friends&love&me
نرجو ان تدون دخولك لرؤية اركان المنتدى واقسامه
وشكراً لك
ونتمنى قضاء وقت ممتع معنا

friends&love&me


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الدعاء المكتوب حول العرش
الأحد ديسمبر 05, 2010 3:53 pm من طرف mido_negim

» حديث نبوى
الأحد ديسمبر 05, 2010 3:44 pm من طرف mido_negim

» ضيف جديد عندكم
الخميس نوفمبر 25, 2010 10:32 pm من طرف Admin

» عــــطـــشــــااااااان
الخميس نوفمبر 25, 2010 10:29 pm من طرف Admin

» الوصايا العشرفى دخول رمضان
الجمعة أغسطس 13, 2010 11:46 pm من طرف Admin

» لماذا يذكر القرآن الفاكهة قبل اللحم في طعام أهل الجنة؟ ۩۞۩
الجمعة أغسطس 13, 2010 11:43 pm من طرف Admin

» دعاء الطائف
الجمعة أغسطس 13, 2010 11:23 pm من طرف Admin

» رســـالـــة حـــب
السبت أغسطس 07, 2010 5:19 pm من طرف Admin

» تفاؤل النبى صلى الله عليه وسلم
السبت أغسطس 07, 2010 4:35 pm من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
sunset
 
mido_negim
 
mer00oo00oo
 
jana .habiba
 
nona
 
احمد مزيد
 
soka soka
 
sad star
 
sama7_el7ob
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت

شاطر | 
 

 القسم الثالث ما يتعلق بالفكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 292
العمر : 34
جنسيتك : مصر
تاريخ التسجيل : 18/11/2008

مُساهمةموضوع: القسم الثالث ما يتعلق بالفكر   الجمعة يونيو 26, 2009 12:03 am

1-لا تقل ليش هالشدة يا رسول الله , وإنما قل ليش هالشدةِ ياجدي -بإمالة التاء المربوطة- (ما خُيِّرَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين ، أحدهما أيسر من الآخر ، إلا اختار أيسرهما ، ما لم يكن إثماً ، فإن كان إثماً ، كان أبعدَ الناس منه) رواه مسلم.
2-لا تقل ولا تتلفظ بكلمة الكفر وشتم الذات الإلهية أو شتم الدين ولقد هبت جموع المسلمين للرد على الصحيفة الدنماركية التي استهزئت بالرسول عليه الصلاة والسلام وهذه الهبة هي أمر محمود ولكن لماذا لا نهب ولا تتحرك شعرة فينا عندما نجد أحد المسلمين يشتم الدين أو الله والعياذ بالله.
3-لا تقل خليه يشوف شبابو أو طيشة شباب , وإنما قل الشاب التائب حبيب الله.
4-لا تقل هو له من يدعمه ونحن آآآه إلنا الله , ما هذا الخلل في الفكر نتحسر , ونغبطه لأنه لديه من يدعمه من البشر الضعفاء أمثاله ونحن لنا الله القوي العزيز الجبار الذي بيده ملكوت كل شيء نتأوه, الله معنا ولا يكفينا!!!.
5- لا تقل راحت عليك حظك بالجنة , إن كان حظه بالجنة فبالحقيقة هو الفائز ونحن الخاسرون إن كان حظنا في الدنيا ولا شيء لنا في الجنة!!.
6-لا تقل انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً لتبرر الظلم ولكن فسَّرها النبي التفسيرَ الصحيح, قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (انْصُرْ أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا نَنْصُرُهُ مَظْلُومًا فَكَيْفَ نَنْصُرُهُ ظَالِمًا قَالَ تَأْخُذُ فَوْقَ يَدَيْهِ) رواه البخاري.
7-لا تقل البنت مثل الزفت , وإنما قل البنت حنان , والذي يقول البنت مثل الزفت تنطبق عليه الآية القرآنية: {وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ , يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلاَ سَاء مَا يَحْكُمُونَ}(58-59) سورة النحل. وفي الحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كانت له ثلاث بنات فصبر على لأوائهن ، وعلى ضرائهن دخل الجنة ) زاد في رواية محمد بن يونس : فقال رجل : يا رسول الله ، واثنتين ؟ قال : " واثنتين " ، قال : يا رسول الله ، وواحدة ؟ قال : " وواحدة " رواه البيهقي.
8-لا تقل هذه ليست رشوة , هذه هدية والرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهدية , شرّكم من باع دينه بدنياه , وهؤلاء يغيرون الألفاظ فيسمون الرشوة هدية والزنى حرية شخصية والربا فائدة والسرقة شطارة....
9-لا تقل الشبعان له40 لقمة مع أنه نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع وفي الحديث الشريف (حَسْبُ الْآدَمِيِّ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ) رواه ابن ماجه.
10-لا تقل براس إمي وأبوي وحق الغوالي وحق الكعبة وحق النعمة والحل أنه من وقع في مثل هذه الأيمان أن يقول لا إله إلا الله , وإنما
(مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ) رواه البخاري.
11-لا تقل حط راسك بين الروس وقول يا قطاع الروس , أو يلي بيتجوز إمي بقول له يا عمي. فقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( لَا تَكُونُوا إِمَّعَةً تَقُولُونَ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَحْسَنَّا وَإِنْ ظَلَمُوا ظَلَمْنَا وَلَكِنْ وَطِّنُوا أَنْفُسَكُمْ إِنْ أَحْسَنَ النَّاسُ أَنْ تُحْسِنُوا وَإِنْ أَسَاءُوا فَلَا تَظْلِمُوا )
رواه الترمذي.
12-لا تقل أصلي وفصلي أبداً
إنما أصلُ الفتى ما قد حصل
13-لا تقل أنا إش عملت يا ربي حتى تعمل فيني هيك , ولا يشعر هذا المغفل أنه يتهم الله عز وجل بالظلم وإنما هذه المصائب هي بذنوبنا , وعدم دعائنا بأن يصرف الله عنا البلاء , وهذا تقصير من أنفسنا , وإنما (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَى مَا يُحِبُّ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ وَإِذَا رَأَى مَا يَكْرَهُ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ) , وعَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلَاءِ وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلَاهُمْ فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ) رواه الترمذي, وفي الآية {رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ}(Cool سورة البينة.
14-لا تقل -إذا أصابك مكروه أو فقد لحبيب- ولي أو آآآه أو وين رحت وتركتنا , أو الشكوى التي لا تفيد , وإنما قل (إنا لله وإنا إليه راجعون , اللهم اؤجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها) رواه البيهقي. فإن قلتها سيُخلف الله عليك خيراً منها.
15-لا تقل عيش جبان بتموت مستور , الهزيمة ثلثان المرجلة , وإنما قل (الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ) رواه مسلم .
16-لا تقل إذا بدك تستريح إش ماشفت قول منيح , وإنما قل: قلِ الحق ولو كان مراً, قل الحق ولو على نفسك.
17-لا تقل انتقل إلى مثواه الأخير , وإنما -استبشاراً- قل انتقل إلى رحمته تعالى, لأن القبر ليس المثوى الأخير , وإنما المثوى الأخير الجنة أو النار أعاذنا الله منها.
18-لا تقل كثر السلام بيقل المعرفة فهذا أمر خاطئ , وإنما سلم على من عرفت ومن لم تعرف , والسلام يؤدي للمعرفة ومن ثم الحب , وكما قال صلى الله عليه وسلم: (أَلَا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ أَفْشُوا السَّلَامَ بَيْنَكُمْ) رواه أحمد.
19-لا تقل خلي عندك دم , وإنما قل خَفِ الله .
لأن الجميع لديه دم والذي يخاف من الله لن يرتكب الآثام والمخالفات.
20-لا تقل حط (ضع) النبي على طرف واحكي معي , يقولها هذا المغرور عندما نتناقش في أمر , ونقول له قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول ما يقوله , ونسي هذا الجاهل قوله تعالى:{فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا}(65) سورة النساء.
21-لا تقل الاستعمار أو الإنتداب الفرنسي , وإنما قل الاحتلال (الإستدمار) الفرنسي ,لأن الاستعمار هو إعمار الأرض, قال تعالى:{وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ}(61) سورة هود.
ومثلها لا تقل مستعمرات , وإنما قل مغتصبات.
22-لا تقل الله معذبنا{وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ}(46) سورة فصلت. وإنما في الحقيقة نحن نظلم أنفسنا{إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ}(44) سورة يونس.
ومثلها لا تقل إستعمار , وإنما قل استدمار.
23-لا تقل أتمنى {وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ}(7) سورة الجمعة. وإنما قل أرجو{ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (218) سورة البقرة, والتمني يكون بدون عمل وصاحبه يائس من النتيجة.
24-لا تقل لا سلام على الطعام -هذا ليس بحديث- وإنما السلام مشروع في كل الأحوال.
25-لا تقل إذا كان لك عند الكلب حاجة قول له يا سيدي , أو اليد يلي ما بتحبها قبِّلها وادعُ عليها بالكسر , فهذا يعلِّم النفاق , وإنما قل ( إن الله تعالى يحب الرفق في الأمر كله ) صحيح ابن حبان.
26-لا تقل قوس قزح , وإنما قل قوس الرحمن لأن قزح من أسماء الشيطان.
27-لا تقل ساعة إلك وساعة لربك , وإنما{قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}(162) سورة الأنعام.
وساعة إلك وساعة لربك هل تعني ساعة في الطاعة وساعة في المعصية ؟ عجيب! نعم ساعة في الطاعة وساعة في المباح بنية التقوّي على الطاعة , فلا تقل ساعة إلك وساعة لربك , وإنما كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ساعة وساعة) رواه مسلم.
28-لا تقل أنا عبد مأمور -يقولها عند فعل المعصية بأن سيده في العمل أمره بذلك- وإنما أنت عبد مأمور من قبل الله تعالى , فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
29-لا تشتم دين الأشياء بحجة أن ليس لها دين قال تعالى:{وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً}الإسراء44.
وشتم دين الأشياء يؤدي لتعود اللسان على شتم الدين.
30-لا تقل الشغلة ما هي بالصلاة , الدين المعاملة , صحيح الدين يأمرنا بحسن المعاملة , ولكن هل من الدين أن تكون معاملتك مع الناس ممتازة ومع الله سيئة ؟!! أصلِح ما بينك ومابين الله , ومباشرة ستنصلح أمورك مع الناس.
31-لا تقل اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه , وإنما قل اللهم اصرف عنا البلاء , فإنه (لا يرد القضاء إلا الدعاء) رواه الترمذي.
وقد بَوَّب الإمام البخاري باباً في صحيحه : باب من تعوَّذ بالله من درك الشقاء وسوء القضاء.قال تعالى:{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}(1) سورة الفلق.
32-لا تقل رجال الدين الإسلامي , وإنما قل علماء الدين الإسلامي فلا يوجد في الإسلام رجال دين ورجال دنيا , وإنما المسلم مطلوب منه أن يحسِّن الدنيا والدين , فالدنيا مزرعة الآخرة.
33-لا تقل -للذي يود أن يكفر عن يمينه- صم 3 أيام , وإنما قل أطعم عشرة مساكين وإذا لم تستطع فصم 3 أيام , فالترتيب كما أمرنا الله تعالى بقوله: { فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (89) سورة المائدة. ونؤكد على أن المسلم يجب ألا يستخدم القسم في كل المناسبات , بطائل أو بغير طائل والله أعلم.
33-لا تقل أنا عملت يلي عليّ والباقي على الله , فكأن هذه العبارة معناها أن القسم الأكبر من العمل فعلته والباقي على الله , ونحن اعتمادنا أولاً وأخيراً على الله تعالى , وإنما قل أنا عملت يلي عليّ والتوفيق من الله.
34-لا تقل سبحانك اللهم وبحمد وتبارك اسمك وتعالى جدك وجلَّ ثناؤك ولا إله غيرك , فدعاء الثناء في بداية الصلاة هو ما سبق بدون عبارة وجلَّ ثناؤك , فلا نزيد في صلاتنا , وإنما نصلي كما علمنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) رواه الدارقطني.

_________________
مـــــــــع تـــحـــيـــاتــــى/ الـــمــديــر الـــعـــام

ADMIN/IvIiDoOoOo_NeGiIiM

أيــن أنــت يــاضـــالــتـى؟ تــاهــت خــطــاى ولا أدرى إلى متى سوف انتظرك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freindsandlove.dahek.net
 
القسم الثالث ما يتعلق بالفكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
friends&love&me :: منتدى الإسلامى :: مــواضــيــع إســلامــيــة-
انتقل الى: